🔆 الحَِج :
يصح في كلمة الحج فتح الحاء وكسرها
وذو الحَِجَّة مثلها يصح في حائها الفتح والكسر ، وجمع الحاج حُجَّاج وحَجِيج.
📚معجم التاج للزبيدي
🔆 مِنَى ، عَرَفَة ، مُزْدَلِفَة :
مواضع معروفة في الحج
وتسمية مِنَى لأن فيها تُمْنَى الدماء وتُرَاق للهدي ، وسبب تسمية عَرَفَة لأن المسلمين يتعارفون في هذا الموضع
ومزدلفة من الفعل "ازدلفهُ" إذا قرَّبهُ وأدناه ، وكان اسمها لدنوِّها وقربها من مِنى.
📚معجم لسان العرب لابن منظور
🔆 الفرق بين الثَّلْج والبَرَد :
الثلج اسمٌ لكل ما جَمَد من الماء، والبَرَد حبٌّ صلبٌ ينزل مع المطر يختلف عن الثلج بصلابته وشكله.
📚 المعجم الوسيط
ومن بلاغة حديث الدعاء للميت:
"واغسله بالماء والثلج والبرد"
بدأ بالسائل وبعده الجامد وبعده الصَّلْب ليكون أبلغ في التنقية
⭐ الحَـزّة :
تُستعمل في عاميَّة بعضنا بمعنى الوقت والحين، وهي كلمة فصيحة، تقول العرب: هذه حزة وصوله بمعنى وقت وصوله.
📚معجم شمس العلوم للحِمْيري
⭐ بسَّة :
عند بعضنا بمعنى هِرَّة وقِطَّة، وهي صحيحة، للذكر "بَس" وللأنثى "بَسَّة"، وجمعها بساس، وكسر بائها خطأ شائع.
📚المحيط في اللغة لابن عباد
⭐دكتوراة ، دكتوراه :
يختلف الناس في كتابتها ، ويصح في تعريبها وجهان ، بتاء مربوطة أو هاء ، والأصح أن تكون بتاء مربوطة .
📚معجم الدخيل في اللغة
🛑 على نُخْرتي :
تعبير شهير عند بعض أهل الجنوب، وهو صحيح بمعنى على أنفي دلالةً على الاحترام
والنُّخْرة في اللغة الأَنْف.
📚معجم الأساس للزمخشري
🛑 مُنْية ، مَنْوة :
يقول بعضنا "منْيتي" أو "منْوتي" للأُمْنِية، وكلها صحيحة جاءت في معاجم اللغة
لكن الثانية بفتح الميم.
📚جمهرة اللغة لابن دريد
🛑 زَبْرق :
عند بعضنا بمعنى جَمَّلَ وحسَّنَ، وهو صحيح، قال العرب: زبرق لحيته إذا خفّفها وحسّنها
ومنه سُمِّي الزِّبْرقان .
📚جمهرة اللغة لابن دريد
💢 الأُبَّـهَة :
تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه
📚(مقاييس اللغة لابن فارس)
💢 يَنْقُِز :
يُستخدم عند بعضنا كما جاء بمعاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز الظبي ، ويصح ضم القاف وكسرها
📚(المحكم لابن سيده)
💢عَصْلاء ، أعْصَل :
لوصف نحافة امرأة أو رجل ، وهما صحيحان جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه ، والعَصَل: اعوجاج ولَيّ
📚(لسان العرب لابن منظور)
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق